مدرسة دمياط الجديدة للتعليم الاساسى
مرحبا بك في منيديات مدرسة مبارك الاعدادية
منندي تعليمي يخدم الطالب - المعلم - ولي الامر
سجلاتنا تفيد بانك غير مسجل لدينا فقم بالتسجيل وافيد وااستفيد


منتدي تعليمي يخدم كل من الطالب - المعلم - ولي الامر
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 اسئلة القراءة للصف الثانى الاعدادى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ/جيهان القباري
مؤسسة المنتدي
مؤسسة المنتدي


انثى
العمر: 42
نقاط: 2330
عدد المساهمات: 1279

مُساهمةموضوع: اسئلة القراءة للصف الثانى الاعدادى   الأحد مايو 23, 2010 12:02 am

القراءة ( الصف الثانى الاعدادى )
الكنز قبل أن يضبع
سين وجيم :
1- لماذا يختلف تعريف الوقت من جيل لأخر ؟
إن للوقت مفاهيم متعددة ومتباينة , تداولتها الأجيال المتعاقبة عبر السنين والعصور واختلفت في تفسيرها بحسب أهداف كل جيل ومشاربه.
2- علام اتفقت الأجيال بالنسبة للوقت ؟ كيف يستطيع الإنسان أن يملك كل شيء ؟ اتفق الجميع على أهميته وعلى أنه كنز الذي إذا قدره الإنسان , وعرف كيف يستخدمه استطاع أن يملك كل شيء
3- اذكر بعض الأقوال التي تبين أهمية الوقت ؟
الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك ( قول عربي مأثور )- الحكمة أن تضيف حياة إلى سنواتك بدل أن تضيف سنوات إلى حياتك ( زكي نجيب محمود ) - إذا ضيعت الوقت وأنت شاب ضيعك الوقت وأنت كهل ) شكسبير )
4- ما القصة التي ساقها الكاتب لبيان أهمية الوقت ؟
قصة حكاها أستاذ جامعي فى قسم إدارة الأعمال عن أهمية الوقت وإدارته
5- ما عنوان محاضرة الأستاذ الجامعي ؟ كانت محاضرته عن: ( أهمية الوقت وإدارته ). 6- ما المثال الذي ساقه الأستاذ لبيان قيمة الوقت ؟
أنه جاء بإناء ووضع فيه بعناية صخور كبيرة وسأل الطلاب هل امتلأ الإناء فقال بعض الطلاب أنه امتلأ والحقيقة أنه لم يمتلئ ثم جاء بكيس ملئ بحصيات صغيرة وضعها في الدلو حتى امتلأت الفراغات الموجودة بين الصخور الكبيرة.ثم جاء بكيس رمال ووضعه حتى امتلأت جميع الفراغات الموجودة بين الصخور. وسأل نفس السؤال وكانت نفس الإجابة ثم وضع عليه إناء من الماء حتى امتلأ.
7- سأل الأستاذ الجامعى وقال بعد أن وضع الصخور الكبيرة هل الدلو ممتلئ ؟ فماذا كان رد الطلاب ؟ ولماذا ؟
قال بعض الطلاب نعم ، لأن خيل إليهم أنه لا يوجد مكان فارغ فى الدلو.
8- لماذا وضع الأستاذ الحصيات الصغيرة فى الدلو ؟ حتى يملأ الفراغات الموجودة بين الصخور الكبيرة
9- لماذا سكب الأستاذ الرمل فى الدلو ؟ حتى يملأ جميع الفراغات الموجودة بين الصخور
10- قال الأستاذ : ما الفكرة من هذه التجربة من وجهة نظركم ؟ فماذا كان رد الطلاب ؟
مهما كان جدول المرء مليئاً بالأعمال , فإنه يستطيع عمل المزيد والمزيد بالجد والاجتهاد
11- ما السبب الذي ذكره الطالب لهذا المثال ؟
مهما كان جدول المرء مليئاً بالأعمال , فإنه يستطيع عمل المزيد والمزيد بالجد والاجتهاد
12- لماذا قال الأستاذ للطالب صدقت ؟
لأن الطالب قال للأستاذ : مهما كان جدول المرء مليئاً بالأعمال , فإنه يستطيع عمل المزيد والمزيد بالجد والاجتهاد.
13- ما السبب الرئيس للمثال الذى قاله الأستاذ لطلابه ؟
المثال يُعلمنا أنه لو لم نضع الصخور الكبيرة أولاً ما كان بإمكاننا وضعها أبداً وإنها أهدافك في هذه الحياة أو مشروع تُريد تحقيقه كتعلمك وطموحك أو إسعاد من تُحب أو أي شيء يمثل أهمية كُبرى في حياتك ......
14- ما الهدف الحقيقي الذي وضحه الأستاذ ؟
المثال يُعلمنا أنه لو لم نضع الصخور الكبيرة أولاً ما كان بإمكاننا وضعها أبداً وإنها أهدافك في هذه الحياة أو مشروع تُريد تحقيقه كتعلمك وطموحك أو إسعاد من تُحب أو أي شيء يمثل أهمية كُبرى في حياتك ......
15- ما معنى الصخور الكبيرة ؟
الصخور الكبيرة تعنى هدفك في هذه الحياة ، أو مشروع تُريد تحقيقه كتعليمك وطموحك أو إسعاد من تُحب أو أي شيء يمثل أهمية كُبرى في حياتك
16- ما النصيحة التي قدمها الأستاذ الجامعي لطلابه ؟
النصيحة هى أن يضعوا الصخور الكبيرة أولاً (الهدف) وإلا فلن يمكنهم وضعها أبداً.
17- ما المقصود بالإناء ؟ المقصود بالإناء حياتك
18- ماذا تعلمت من هذا الدرس ؟
1- أهمية الوقت وأهمية تنظيمه فى حياة الإنسان . 2- أهمية تحديد الأهداف فى حياة الإنسان .
3- وجوب التفكير فى كيفية تحقيق الأهداف. 4- العمل الجاد المستمر هو أفضل طريق لتحقيق الأهداف
4- التدريب على الأسلوب العلمى فى التفكير


تدريبات
" إن للوقت مفاهيم متعددة ومتباينة , تداولتها الأجيال المتعاقبة عبر السنين والعصور واختلفت في تفسيرها بحسب أهداف كل جيل ومشاربه ولكن اتفق الجميع على أهميته وعلى أنه كنز الذي إذا قدره الإنسان , وعرف كيف يستخدمه , استطاع أن يملك كل شيء "
أ- ما مفرد " مفاهيم " ومعنى " تداولتها ومشاربه " ومضاد " متباينة " في جمل من إنشائك ؟
ب- ما الاتفاق الذى التقى عليه الجميع بخصوص الوقت ؟
جـ- لخص التجربة العملية التى قام بها الأستاذ لبيان أهمية الوقت ؟
د- ما أهمية الوقت ؟ استدل على ذلك بعض الأقوال ؟
" أجابه الأستاذ: "صدقت ... ولكن ليس ذلك هو السبب الرئيس .... فهذا المثال يعلمنا أنه لو لم نضع الصخور الكبيرة أولا، ما كان بإمكاننا وضعها أبدا.... ثم قال: "قد يتساءل البعض: وما الصخور الكبيرة؟ "
أ- ما مرادف " بإمكاننا " ومضاد " أجابه " ومفرد " الصخور " وجمع " الأستاذ " ؟
ب- ما المثال الذي يتحدث عنه الأستاذ ؟ جـ - ما السبب الذي ذكره الطالب ؟
د- ما الصخور الكبيرة كما فهمت من الدرس ؟
" قام أستاذ جامعي , في قسم إدارة الأعمال بإلقاء محاضرة عن أهمية تنظيم الوقت وإدارته حيث عرض مثالاً حياً أمام الطلبة لتصل الفكرة لهم ... كان المثال عبارة عن اختبار قصير ."
أ- هات من العبارة كلمة بمعنى قدم ومضاد كلمة طويل ؟
ب- ما المثال الذي قدمه الأستاذ؟ جـ- ما هدف الأستاذ من هذا المثال ؟
" أجاب أحد الطلبة بحماس: "إنه مهما كان جدوا المرء مليئا بالأعمال، فإنه يستطيع عمل المزيد والمزيد بالجد والاجتهاد".
أ- ما مرادف " المرء " ومضاد " بحماس " وجمع " جدول " في جمل من تعبيرك ؟
ب- في أي موقف قيلت هذه الجملة ؟ جـ - تحدث الدرس عن الصخور الكبيرة ، فماذا يعنى بها ؟
د- هات مثالاً آخر غير ما ورد في الدرس يبين قيمة الوقت

2 ).. نعمة العقل


س: ما السحر الذي يمتلكه الإنسان من وجهة نظر الجمل ؟
السحر الذي يمتلكه الإنسان هو العقل .
س: ماذا قال الأسد للرجل العجوز ؟ وبم أجابه الرجل ؟
قال الأسد فى غلظة: "هل أنت ابن آدم؟" رد العجوز فى ضعف: "أنا إنسان ضعيف يا مولاى".
فهدأت ثورة الأسد وقال:"إن شكلك يوحى فعلا بالضعف" .فبادره العجوز:"عندك حق إن لابن آدم منظرا رهيبا وقوةً شديدةً".
س: لماذا بدت على الأسد علامات الخوف من الرجل العجوز ؟ وماذا فعل ؟
لأن الرجل قال للأسد ان لابن آدم منظرا رهيبا وقوةً شديدةً.
س ما صنعة الرجل ؟ وعم يبحث فى الغابة ؟
كان يعمل نجاراً يصنع البيوت لتحمى الخلق من الأشرار ، وكان يبحث عن الأخشاب
س:ابتسم الرجل وابتسم الأسد فما سبب ابتسامة كل منهما ؟
ابتسم الرجل :لأن الأسد قد انخدع وطلب من الرجل أن يصنع له بيتاً وانه يستطيع أن يحبسه فيه .
ابتسم الأسد : لأنه ظن في نفسه أنه يستطيع أن يفترس الرجل بعد أن ينتهي من البيت لأنه ضعيف وقد حان وقت غذائه.
س: كيف أقنع العجوز الأسد بالدخول في القفص ؟
أنه قال له لقد انتهيت يا مولاي من صنع البيت، فلتتفضل لنرى ما يناسبك مقاسه أم لا؟".
س: متى عرف العجوز الأسد بنفسه ؟ وما أثر ذلك على الأسد ؟
بعد أن دخل الأسد القفص واحكم غلق الباب عليه .أثر ذلك على الأسد أنه أخذ يزأر زئيراً شديداً
س: بم ميز الله الإنسان علن الحيوان ؟ وعلام حمد الرجل ربه؟
ميز الله الإنسان بالعقل ، وقد حمد الرجل ربه على هذه النعمة .
تدريب ونشاط:
" هدأتا ثورة الأسد وقال: إن شكلك يوحي فعلا بالضعف .. فبادره العجوز: عندك حق.. إن لابن آدم منظر رهيبا وقوة شديدة .بدت علي الأسد علامات الخوف ،وقال: محولا زمام الحديث: ولكن قل لي يا إنسان إلي أين أنت ذاهب ؟ ".
1- ما معني ( ثورة ) ؟ وما جمع ( منظر ) وما مضاد ( الخوف ) ؟
2- متى هدأت ثورة الأسد ؟ ومتي بدت عليه علامات الخوف ؟
3- عمَ يبحث العجوز في الغابة ؟ وماذا طلب منه الأسد ؟
4- لماذا بادر الأسد بتحويل مجري الحديث ؟
5- أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة ؟
6- هات مضاد ( اختفت ) و معني ( مغيرا ) و مفرد (أزمة ) في جمل من تعبيرك.
7- ماذا يحدث لو: ا) لم يدع ابن آدم الحصان ؟ ب ) قتل الأسد العجوز ؟
8- ما الشخصية التي تحب أن تلعبها في وتمثلها في الدرس ؟
9- ما الذي تعلمته من هذا الدرس ؟

اختراعات عربية

سين وجيم :
س1: ما الحقيقة التي يؤكدها التاريخ؟ الحقيقة هي آن العرب صنعوا الحضارة .
س2: ما المجالات التي كان للعرب السبق والنهضة بها؟ ومنذ متى ؟
كان لهم السبق فى الفلك والهندسة والطب والفيزياء والكيمياء، وهذا منذ القرن الثاني الهجري.
س3: من أول من قام بمحاولة الطيران ؟ ومتى؟ وأين؟
أول محاولة كانت لـ (عباس بن فرناس) عندما حاول اختراع ماكينة طيران ، وذلك حينما قام بالقفز من فوق منارة الجامع الكبير فى مدينة قرطبة بالأندلس باستخدام قطعة قماش تشبه المظلة الآن ، وكان ذلك فى عام 852م.
س4: ما الدليل على نبوغ (ابن سينا) فى الطب؟
- كانت مؤلفاته تدرس فى أوروبا قرونًا .
تم اعدادها بواسطة مدرسوا اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

اسئلة القراءة للصف الثانى الاعدادى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» دورة القراءة السريعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة دمياط الجديدة للتعليم الاساسى ::  :: -